الاثنين، 20 أكتوبر 2014

وهم اهل الخبرة ينكشف امام الاثر والدليل

وهم اهل الخبرة ينكشف امام الاثر والدليل

بقلم ابو زهراء

يعد مصطلح اهل الخبرة من المصطلحات والكلمات السائد في الاوساط العامة ويتداول بكثرة  بين الناس ويجب الاعتماد عليهم في الامور بصورة عامة  فالحقيقية ان اهل الخبرة اذا كان فعلا هو كذلك فبها ونعمت لان اهل الخبر هم كبيان ودليل لحقيقية الامور وهم  يجب وعلى راس هرم عملهم بان يتصف بالانصاف والعدالة والورع وعدم الميول الى اي جهة مهم كان  حجمهم ودورها وتاثيرها فيجب ان يعطي كل ذي حقا حقه وان دور اهل الخبرة الحقيقيون يعتمد عليه بصورة مباشرة في الاوساط العلمية وخاصة الحوزيوية حيث نرى يرجع اليهم في بيان حقيقية المجتهد عن غيرة وذوي العلم عن غيره ولاكن هنا يحصل الوقوف والتامل الى هولاء والى قولهم فيجب ان يكون صاحب هذا الامر من اطلع على جميع الاشخاص واعني منهم المجتهدين المتصدين اصحاب البحث والدرس والاثر والبيان حتى نقول لهولاء ما هو بيانك على هذا وعلى ذاك وعلى غيرهم حتى يعطينا الجواب الشافي الوافي والا فان وجد خلاف بين مجموعتين وكلا يميل الى جهة مع الاخذ بنظر الاعتبار بان هولاء على مذكر سابقة من صفاتهم وحقيقتهم والا كلامهم يتساقط  ولا يرتكز عليه ولا يؤخذ به ولا يعتبر بيان وكاشف لحقيقية معينه وهذا الامر قد اسقطه العديد من المتصدين ومنهم سماحة المرجع الشهيد الصدر الثاني (قدس) حيث قال ان كلام اهل الخبرة يتساقط مع التعارض, وكذلك امام الدليل والبيان والاثر العلمي الذي يطرح من قبل المجتهد المتصدي وخاصة في مجال الاصول والفقه حيث نرى ان العجز لهولاء امام ذلك وقد كشف سماحة المحقق الكبير المرجع الديني الاعلى السيد الصرخي الحسني في المحاضرة الخامسة والعشرون في التحقيقية الموضوع في العقائد والتاريخ حيث بين سماحته ((عندما يكون العالِم بهذه الضحالة من العلمية من يشهد له؟ عليه أن يأتي بمن يشهد له، عندما يريد الشخص أن يشهد لمثل هذا العالِم لابد أن تكون الشهادة عن منشأ علمي منشأ عقلائي منشأ فيه أثر فيه مقبولية، له مقبولية عند الآخرين، لا يوجد، من عنده حظ من العلم من عنده شيء من الإنصاف من عنده الحد الأدنى من الإيمان من عنده غيرة على العلم والمذهب والإسلام طبعا لا يشهد فالكثير أعرضوا عن هذا، من الذي شهد؟ طبعا من ترسل له الأموال يشهد.
فعندما سُئلت سابقا عن أحد الخطباء المعروفين، انتقل الى الرفيق الأعلى، وهو يشهد له قلت اسألوه هل حضر عنده الدرس؟ هل سمع الدروس صوتيا في الفقه أو الأصول؟ قالوا أيضا لا يوجد لأنه لا يوجد أي تسجيل صوتي (للبحوث الأصولية أو الفقهية) هل يوجد شيء مطبوع في الخارج من البحوث الفقهية والأصولية؟ لا يوجد، هل يوجد شيء مكتوب في الخارج من البحوث الأصولية أو الفقهية من بحوث الخارج؟ يقولون لا يوجد. إذن على أي شيء شهد باجتهاد هذا الشخص حتى نقول بأعلمية هذا الشخص حتى نقول بمرجعية هذا الشخص؟! فالشهادات بهذه الخصوصية تكون شهادات على ما يعطى من مال على ما يحصل عليه المرء من واجهة فمن هنا نحن عانينا الكثير بسبب هؤلاء أئمة الضلالة))
رابط المحاضرة كاملة
المحاضرة العقائدية التاريخية الخامسة والعشرين لسماحة السيد الصرخي الحسني ...
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق